الرئيسية » الرئيسية » البراق تحاور مدير برنامج بناء القدرة في الشمال السوري في شبكة حراس حول اللجان المجتمعية

البراق تحاور مدير برنامج بناء القدرة في الشمال السوري في شبكة حراس حول اللجان المجتمعية

 

أجرت مؤسسة البراق الإعلامية حوارا مع الأستاذ فيصل الحمود مدير برنامج بناء القدرة في الشمال السوري في شبكة حراس الطفولة للحديث عن فاعلية اللجان المجتمعية المشكلة حديثا في محافظتي إدلب وحلب

إلى الحوار كاملاً:

 

شبكة حراس الطفولة شبكة فاعلة في المجتمع السوري، مجالها الطفل، لو تعطينا تصورا عن شبكة حراس؟

 شبكة حراس هي شبكة سورية تعنى بحماية أطفال سوريا، تشكلت عام 2012، لديها الآن ( 5) مكاتب (دوما -درعا- معرشورين – الأتارب – عقربات )، تقدم الشبكة الخدمات التالية:

تعليم مسرع – إدارة حالة – دعم نفسي –  بناء قدرة

  شكلت شبكة حراس لجانا خاصة بالطفل، وهذا اللجان جديدة في المجتمع السوري، ماهي هذه اللجان أو ما تعريف لجنة حماية الطفل؟ ولماذا لم تكن موجودة مسبقا؟

     لأن فكرة الحماية لم تكن فكرة مألوفة في مجتمعنا السوري و من منطلق إيصال فكرة حماية الطفل للمجتمع؛ قررت شبكة حراس تشكيل لجان مجتمعية للحماية.

     هذه اللجان هي عبارة عن مجموعات من الأشخاص و الهيئات و المنظمات و الجهات المعنية بحماية الطفل يجمعها قضايا حماية الطفل و مواجهة المخاطر التي تواجه الطفل في كل مجتمع.

    تعتمد هذه اللجان في عملها بشكل كامل على موارد المجتمع لخدمة أطفال المجتمع و تعتمد في بعض الأحيان على المناصرة لقضايا الأطفال لدى المنظمات الأخرى.

  ما هي أهمية هذه اللجان أو كيف نستفيد من هذه اللجان لترسيخ  ثقافة حماية الطفل؟

     لطالما كنا سابقا نعتقد أن حماية الطفل من واجبنا الديني و الأخلاقي، و لكن في ظل أزمة الأخلاق التي يعيشها المجتمع حان الوقت لأن تكون قضايا حماية الطفل هي قضايا قائمة على نهج الحقوق حقوق الطفل التي يجب أن يحصل عليها بشكل قانوني، وحتى يتم الوصول إلى هذا المستوى من الحماية لا بد لنا من نشر المفهوم على مستوى المجتمع بفئاته جمعاء.

 

ما هي أهداف اللجان؟

    حشد طاقات و موارد المجتمع لخدمة قضايا الأطفال، و مواجهة التحديات و الصعوبات التي تواجه الأطفال، و منع أية حالة من حالات الإيذاء أو الاستغلال من خلال التدريبات و نشر الوعي.

 

 كم لجنة تم تشكيلها؟ وما هي إنجازات هذه اللجان إلى الآن؟

تم تشكيل 32 لجنة في 32 مجتمع؟ ضمت هذه اللجان مختلف الجهات و الأشخاص الفاعلين في المجتمع. قامت بعض هذه اللجان باجتماعات طارئة لبحث قضية إيقاف دعم منظمة الكومينكس لرواتب مديرية التربية و المجمعات التربوية و قامت بزيارات مديرية التربية و تقديم الدعم المعنوي و المناصرة للتربية.

 

كلمة أخيرة تود قولها أستاذ فيصل؟

 أطفالنا أكبادنا .. أمانة في أعناقنا .. زهور المستقبل .. فلنحافظ على زهور مستقبلنا ..

 

أجرى الحوار: بلال أبو مؤمن

شاهد أيضاً

المعتقلون السابقون لدى تنظيم الدولة في سجون العراق!

            بعد إعلان روسيا والتحالف الدولي ضد تنظيم الدولة انتصاراتهما ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *