الرئيسية » الاخبار » نظام الأسد: لا مانع لدينا من استقلال عفرين!

نظام الأسد: لا مانع لدينا من استقلال عفرين!

 

      في ظل الأخذ والرّد والمعركة السياسية التي تعيشها العراق بالتوازي مع إجراء أكراد العراق استفتاء تمهيدا لانفصالهم عن بغداد، بدأت تطفو إلى السطح قضيّة أكراد سوريا وتعلو أصواتهم في محاولة منهم لتكرار سيناريو العراق في سوريا، وتباينت ردود الأفعال حول هذا الموضوع.

 

      موقف نظام الأسد كان غريباً وجديداً، حيث قال وزير خارجية الأسد “وليد المعلم” في مقابلة أجراها مع قناة “روسيا اليوم” أن نظامه لا يمانع مناقشة أمر منح الأكراد إدارة ذاتيّة حسب تعبيره.

 

      من جهته قال رئيس الوزراء التركي “بن علي يلدريم” في تصريحات لوكالة “الأناضول”: “نقوم الآن بخطوات مشتركة مع إيران وروسيا من أجل إقامة منطقة خفض توتر في منطقة مدينة عفرين السورية في شمال البلاد”.

 

       أما الرئيس التركي “رجب طيب أردوغان” أكد خلال مقابلة أجراها في السادس عشر من الشهر الجاري أنه: “لم ولن يكون هناك ممر إرهابي بشمال سوريا، وإذا كان هناك من يفكر بإقامة ممر إرهابي هنا فعليه أن يعلم أن تركيا والقوات المسلحة التركية لن تسمحا بإقامته، في إشارة لمدينة عفرين”.

 

        وكانت تركيا قد حشدت في الأسابيع الأخيرة مزيداً من قواتها على الحدود السورية في مواجهة عفرين وإدلب، وسط توقعات بعملية عسكرية موسعة على غرار «درع الفرات»، تنفذها القوات التركية بالتعاون مع فصائل «الجيش السوري الحر» المتحالفة معها.

 

     من جهة أخرى تحدّثت صحيفة الحياة “اللندنية” عن تحركات ديبلوماسية روسية لتجنيب مدينة “عفرين” عملية عسكرية، عشيّة زيارة مرتقبة الخميس، للرئيس فلاديمير بوتين إلى تركيا للبحث في الملفين السوري والعراقي، إضافة إلى التطورات الكردية في شمال سورية وإقليم كردستان.

 

     فهل ستنجح روسيا بمنح أكراد سوريا إدارة ذاتيّة؟ وهل لتركيا والسوريين رأي آخر؟

 

تقرير: أحمد فرح

شاهد أيضاً

الأردن يطرد اللاجئين السوريين!

  أصدرت منظمة “هيومن رايتس ووتش” أمس الاثنين في تقرير لها معلومات صادمة للسوريين مفادها ...

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *